كثيرا ما شهدنا وألفنا رجال دعاة الى الله سبحانه وتعالى على شاشات التلفاز المختلفة .. وحقيقتا أمر مفرح جدا ويدل على ان الخير ما زال وأهل الخير والاصلاح مازالوا .. وأخذت الدعوة الى الله أشكالا مختلفة .. فمنهم من يدعو بأخلاقة وحسن تعامله مع الناس وهم من العامة ولكن تلتمس الالتزام الصادق بهم .. ومنهم من يلتزم الدعوة فنراه ينصح ويذكر مباشرة مثل ( عائض القرني ونبيل العوضي ) .. ومنهم من وظف الدعوة ببرامج اجتماعية هادفة واستشارات تربوية مثل الدكتور ( محمد الثويني ) ..
طبعا الاسماء المذكورة على سبيل المثال لا الحصر ..
ولكن .. ما لم نعتد عليه ظهور المرأة الداعية الى الله في التلفاز .. واحداهن الداعية .. ( حنان القطان ) ابنة الشيخ الكبير والداعية المعروف ( أحمد القطان ) .. والتي لقبت ( بالنسخة النسائية للداعية عمرو خالد ) .. طبعا اخترت الداعية حنان وذلك لأنها أثارت شهرة غير عادية من أولى الحلقات لبرنامجها القديم ( لمن كان له قلب ) وكذلك برنامج ( الملكة ) وبرنامجها الحالي ( رسالتي ) .. حيث شهدت اقبالا غير عاديا واتصالات كثيرة ورسائل تجاوزت ال 20 ألف رسالة بعد خامس حلقة فقط ..
بكل شفافية .. هي داعية ناجحة سمحة الوجه طيبة الاخلاق ومؤثرة بذات الوقت ..
ولكن هناك من الأشخاص من هو مؤيد ومشجع للفكرة تبعا لتطور العلم وطرق الاتصال وكثرة الفتن والتي نتج عنها الفقر في وجود القدوة الحسنة للفتيات ، ( ولا نقصد ذات الداعية حنان هنا ) انما فكرة ظهور المرأة للدعوة .. وهناك من هو ضائق ذرعا من ظهور المرأة للدعوة وانما دعوة المرأة للمرأة ولمجالس النساء فقط ، خاصة ان أغلب الداعيات اللواتي في الساحة اللآن كاشفات الوجه وهذا ما يحرمه بعض الكبار من المشايخ ، ولكن اختلف فيه من جانب فقهاء آخرين .. أضيف الى ذلك ارتداء الألولن المختلفة وبعض مساحيق المكياج الخفيفة والتي يراها البعض قد تكون فتنة للمشاهد وحرام ..
أخيرا .. هذه تغطية بسيطة وسريعة لبعض جوانب الموضوع .. ما هو رأيك في ظهور المرأة الداعية على شاشات التلفاز ؟
هل انت مؤيد ؟ أم معارض ؟
أم لك وجهة نظر أخرى وموقفك موقف الوسط وبين البينين ؟؟
رأيي المتواضع .. انها أثرت ايجابيا على كثير من الفتيات ولا أرى أدنى مشكلة بالموضوع ، بالنسبة للداعية حنان ، وبشكل عام اننا محتاجين الى مثل هذه النماذج المؤثرة والقدوات الحسنة للشباب والفتيات بشكل خاص ..
وسلامتكم وحياكم الله في أول موضوع لي بالمدونة :)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 24 تعليقًا:
السلام عليكم و الرحمه
مرحبا بك في عالم التدويين وانا متاكد بانك ستضيفين عليها كثير
اما بخصوص موضوع البوست
اليوم نفس السؤال طرحته على نفسي ...لكن للاسف ما وصلت الى راي ثابت:)
ما ادري والله....
أوافقكِ الرّأي تماماً..
أرى أن لا ضير في ذلك اذا كانت الدّاعية (تلتزم بحدود وضوابط دينها) المتّفق عليها
خاصةً اذا كان ظهورها لأمر يخدم دينها ولصالحه..
قد يكون الرّفض لأنّا لم نألف ذلك لم نألف شكل الممثّلة أو المذيعة أو حتى المغنّية على التّلفاز ولا نألف امرأة تتحدث بكل جدية عن موضوع مفيد تؤثر فيه على الفتيات وتكون قدوة طيبة لهم.. أو قد يكون لأمر عرفي عند البعض فالأمر في النّهاية ليس رفضاً دينياً!
فالدّين لم يحرم خروج المرأة للدّعوة ومن سبقونا من أئمة السّلف الصّالح بعضهم أخذ علومه من نساء عالمات داعيات مثل كريمة المروزيه وبيبا بنت عبدالصّمد..
المرأة تخرج إلى السوق والمستشفى ووو.. وهي بهيئتها الإسلامية المعتادة فكيف تكن تلك الهيئة حلال في السوق وحرام على شاشات التّلفاز؟!
أمّا مسألة كشف الوجه فهي مسألة خلافية ليس لنا الحق أن ننتقد شخص لمسألة خلافية.. له الحق في الأخذ بها أو تركها، وموضوع اللّباس الملوّن أعتقد ان لا علاقة للّبس الشّرعي الإسلامي بذلك..
لأن ما يهم بلبس المرأة الإسلامي أن لايصف ولايشف لا أن يكون أسود!!
اللّباس الأسود هو أمر عرفي تعودنا في مجتمعاتنا الخليجية أن يكون لباس الحشمة مصبوغ به..
ولكل مجتمع زي يرمز إلى العفّة، حتى في عالمنا الإسلامي يختلف الزّي المحتشم من الخليج إلى مصر ومنها إلى سوريا ومنها إلى السّودان ومنها إلى أوروبا..
فلا نحكم على شيء دينياً وحكمنا أساساً مبني على العرف لا الدّين!
- أكثر شيء يشترك فيه البشر الآن هو الإعلام، فلم نرسم لنا حدود تقيدنا بدعوى الدّين وهي ليس لها علاقة بالدّين البتّه في الوقت الذي نستطيع تجنيدها لخدمته..
وكل زمان له أداته ووسيلته الأكثر فعالية فيه ووقتنا أكثر أداة فعالية هي الإعلام لذا يحتاج إلى إعلام إسلامي قوي حتى تصل دعوتنا إلى كل بقاع الدنيا..
- - - - -
يسرّني أن أكون من أوائل المعلّقين في مدونتكم الكريمة في هذا اليوم المبارك :))
وعذراً على الإطالة فقد بحت بكل ما يجول بخاطري عن الموضوع :)
- - - - -
*بخصوص المدونة ..
ماعندي!
فلا أرى أن كتاباتي صالحه للنشر حتى الآن ؛)
بو سعد :
-------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكور اخوي بو سعد على المرور العطر والتشجيع
ماشاءالله عجبتني في كلمة ( للأسف ما وصلت الى راي ثابت ماأدري والله )
حسيت فيه تأني وعدم عجلة باتخاذ القرار .. وعادة الاشخاص اللي يدرسون القضايا قبل اصدار الاراء .. أشخاص أذكياء يقدرون معنى الكلمة قبل التلفظ فيها لأنهم يسعون للراي الاصوب ..
أتمنى ما تطول فترة اتخاذ القرار وتشرفنا برايك :)
الفطن المتغافل :
--------------
من أول ما قريت نك نيمك في مدونة الحارث وقلبي ناقزني ما أدري ليش عندي احساس غريب تجاهك ، زاد هالاحساس لما قريت تعليقك ، وزاد وزاد لما ضغطت على نك نيمك وما افتحت المدونة ، وزاد وزاد وزاد لما نورت مدوني بتعليقك اللي أسعدني جدا جدا ، وفوق هذا هم زاد من اسلوبك ورايك بالموضوع :)
وان شاءالله ان شاءالله ان شاءالله يا رب .. ما يكون احساسي صادق هالمرة يا رب ؟؟
لأن غالبا يصدق ، وقد سميت من قبل أقاربي بصاحبة الحاسة السادسة ..
بس لا تسألني شنو هالاحساس لأنه مجرد مشاعر معينة انا نفسي مستغربه منها تكونت بمجرد نك نيم !!! وما أعتقد عندي القدرة على شرحها :)
فتغافل غن الموضوع بما انك الفطن المتغافل :)
------
بالنسبة لرايك الرائع ومرورك الأروع :
فقد كفيت ووفيت عين العقل والمنطق ماشاءالله
وانا اللي سرني جدا انك من أوائل المعلقين في مدونتي البسيطة وهذا وسام مو أضعه وضعته وخلصت على صدري
وماكو اطالة كلي آذان صاغية لتعليقاتك وبوحك ، وبوح كل اللي يجول بخاطرك سمعا وطاعة :) ..
بل أعتقد الواجب علي أنا شكرك لإثراء الموضوع
-------
(( *بخصوص المدونة ..
ماعندي!
فلا أرى أن كتاباتي صالحه للنشر حتى الآن ؛) ))
-------
فاذا كانت هذه فقط اجابة ، فما بال الكتابة اذن !! ؟؟
-------
والشكر مرة اخرى للفطن المتغافل :)
^
^
^
ياربي هم رد نقزني :)
السلام عليكم
اول شيء مبروك للمدونه الجديدة وان شاء الله تكون منار للعلم النافع والدعوة الصالحة و موفقة اختي
بالنسبة للداعية الدكتورة حنان القطان بصراحة ما شفتها ولا شفا اي حلقه من حلقاتها فا ما اقدر احكم , لكن من خلال كلامج عنها عرفت انها داعية لها مستقبل كبير والله يعطيها العافية ويسر دربها
وبالنسبة لظهور الداعيات للتلفزيون فا اتركه لحكم الشرع والعلماء فهم اقدر مني ومنا على الحكم ولو ان لي رأي خاص وهو اذا كان الظهور باللباس الشرعي وكان بدون ما يلفت الانظار من زينه و مكياج فا اشوفها عادي اما اذا كانت الداعية ( اي داعية ) حاطة مكياج ولبس يلفت النظر وهو ما نهى عنه الشرع فا اعتقد انه ما يصح هالشيء والله اعلم
موفقه اختي ودرب اخضر ان شاء الله
اسان كويتي :
--------
وعليكم السلام
مشكور اخوي على الدعاء وامين أجمعين
ود.حنان الله يوفقها حتى انا متوقعتلها مستقبل كبير انسانة طيبة والله يسهل كل دروبها
أشكرك على رايك اللي أأيدك فيه :)
على فكرة متابعة مدونتك منزمان وأحب تواضعك كثيرا :)
و كل الناس المتواضعة اللي صادفتهم بحياتي لهم قدر خاص
موفق ان شاءالله :)
جزاك الله خير على هذا الموضوع الهام
أصبت .. فنحن بحاجة للمرأه الداعية.
للتوضيح :-
الأخت حنان القطان ليست دكتورة .. فهي خريجة جامعة الكويت (شريعة) وحضرت بعض الدورات.
ورأيي الشخصي : أرى طريقة ألقائها تبالغ فيها فلا يشدني برنامجها .. بعكس الداعية عمرو خالد فله كاريزما غريبة يشدك حضورة.
أنا أويد جداً المرأة الداعية .. ولكن الى الأن لم أرى من تستحق هذة المكانة.
غير معرف :
--------
شكرا على الدعاء ولك مثلة ان شاءالله
وأشكرك أو أشكرج على التوضيح وان شاءالله راح أصلح هالغلطة اللي بالبوست ..
واسفة على عدم تأكدي وتحققي من هالمعلومة .. قريتها بأحد المواقع من الانترنت ..
------
وبالنسبة للداعية حنان القطان رايك وأحترمه أكيد :) وعن نفسي بصراحة الحلقات اللي شاهدتها لها تنعد على الاصابع ، ولكن أتمنى نعطي الاخرين فرصة أكبر للتعبير عن أنفسهم و تحقيق ذواتهم
وعن نفسي أرتاح جدا بمجرد شوفتها :)
------
وبالنسبة للداعية عمرو خالد هذا الانسان حبيبي والله وما تتخيل اشكثر أحبه بالله وكل من يعرفني يدري بالدرجة الكبيرة اللي أحبه بالله فيها
فهدايتي على ايده وحجاب ثنتين من رفيجاتي هم على ايده ناهيك طبعا عن مدى الناس اللي تغيروا للأفضل بسبب دعوته الحنونة المتواضعة والمميزة
عمرو خالد مو جم كلمة اللي تفي حقة والله يستاهل بوستات وسلاسل وما نوفيه حقة بعد
الله يكثر أمثالة ويوفقه بدنياه وآخرته ويباركلة في دينه وزوجتة واعيالة ، أعتقد بس عنده ولد واحد اسمه علي :) ، ويرزقة الفردوس الاعلى يا رب .. ويهدينا والمسلمين أجمعين
بس يطلع بالتلفزيون امي وابوي ينادوني يقولولي " تعالي اللي تحبينه بالتلفزيون " غير اللي تشوفة من رفيجاتي تتصل علي :)
شقول وشخلي عن هالانسان !!!
على فكرة راح يكون عندة برنامج على قناة الرسالة أسمه ( قصص القرآن ) ..
وشكرا على المرور أتمنى ما تقاطعنا أو ما تقاطعينا :)
السلام عليكم ورحمة الله...
موضوع ظهور المرأة الداعية في التلفاز ... أنا لم اتخذ أي قراراً فيه ...حتى الآن
فأنت ذكرت مثلاً الداعية/ حنان القطان..
لست من متابعات برامجها ... وأنا لا أتا لأني لم أجد في أسلوبها شيئاً يجذبني...
أما بالنسبة لموضوع ... كشف الوجه..فهو
موضوع مختلف فيه..
داعية الغد :
------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا هلا والله بداعيتنا :)
ويا هلا بأهل السعودية :)
اخذي وقتج بقرارج على راحتج وعطينا اياه بعدين :)
مشكورة على تلبية الدعوة وحياج الله دايما
ويالله شدي حيلج نبي انشوفج داعية أد الدنيا بالغد القريب ان شاءالله ..
ما قصرتي....:)
جريب باذن الله
السلام عليكم ورحمة
بداية أبارك لك الدخول في عالم التدوين وأسأل الله أن يجعله دخولا ميمونا يسري بالخير والبركة
وبالنسبة لسؤالك
فأنا لا أرى مانع منه وأبارك لمن بدأ المشوار، وإن كنت لا أفضله للشابات.
وبالنسبة لكشف الوجه فالمسألة خلافية كما هو معروف ولكل تقليد رأي. وختاما أضيف أني أرى ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية من خلو الحجاب -وهو اللباس الواسع الذي لا يصف والصفيق الذي لا يشف- من الزينة وكذا عدم الكحل والمكياج إذ الغرض منهما التزين وهذا غير شرعي أمام غير المحارم، التساهل في هذين يحمل رسائل سلبية علاوة على المخالفة الشرعية، والأولى بالداعية القدوة الكمال.
أؤيد بشدة
بشروط .. ألتزامها بالمظهر الاسلامي بالتأكيد
أن لا تكون فاتنة الجمال (( ولو كانت محجبة )) .. حتى لا يفسد مظهرها ما تدعو اليه بلسانها
أفضل أن تكون متزوجة
بالاضافة الى الشروط الاخرى التي يلتزم بها الدعاة الرجال
مع احترامي الشديد للأخت حنان القطان فلا نعتبرها قدوة حيث أنها كانت منقبة ثم تركت النقاب وبعدها بفنرة تركت العباءة ولبست الملافع الملونة ومساحيق التجميل وغيرها.
إذا أردنا أن نمتدح نموذج يمثل الداعية القدوة فهي الأخت فاطمة التمار التي لم تتخلى عن حيائها وولباسها الشرعي وسمتها عند ظهورها على شاشات التلفاز.
اؤيد وجود المرأة الداعية لكن كما قال الأخوة الإلتزام بالملابس الشرعية وعدم وضع الكحل والماكياج وذلك درءا للفتنة بارك الله بكِ اختي الكريمة:)
غلطانة على إختي بمدونتها والحين كاتبة لنا عن الدعوة والداعيات؟؟!؟
معلومة: الدين (أخلاق وتعامل) قبل أي شي
وصلت :)
موضوع المراه الداعيه امر جميل ومحبب ...لكن افضل ان تحتكر مجال الدعوه بين النوادي و المراكز الدينيه و المدارس...
حتى لا يجلب لها القيل و القال فالناس لا ترحم.....
استمري اختي مبدعه في التدوين :)
بينزلج انذار اول
ابو اسامة :
وعليكم السلام والله يبارك فيك
وشكرا على رايك :)
الحارث بن همام :
اضافات حلوة أضفتها برايك
شكرا :)
صقر قريش :
شكرا على رايك :)
غير معرف :
منو انتي ؟؟ ومنو اختج ؟؟
بو سعد :
وأخيرا وصلت :)
امم بس انااخالفك الراي أعتقد محتاجين اعلام قوي جدا وظهور المرأة بشكل محتشم يفرض على الناس احترامها وعدم تعريضها للقيل والقال :)
لكن صح كلامك كثير من الناس لهم نظرة سلبية وأسهل شي القيل والقال :)
والحين الانذار شصار عليه ؟ كرت أحمر صار :)
غير معرف :
ليش نمسك على الناس بعض المواقف المشبوه فيها والغير حرام ؟؟
النقاب مسألة خلافية وما ارتكبت حرام اذا افصخت نقابها ، مع العلم اني أول مرة أسمع هالخبر وان صحت المعلومة بعد !!
أعتقد لو افصخت حجابها جان لي راي ثاني أكيد بالموضوع
في رايي أفضل تكون للنقاب حرمتة وان فكرت الوحدة تتنقب تكون جازمة بالامر لكن هذا مو معناته ان خلاص أنفيها من مجال الدعوة !! وأحكم عليها انها غير مؤهلة انها تكون قدوة
أتوقع حنان القطان بلبسها الحالي ما اطلعت عن الضوابط الشرعية والمحك الاساسي في الدعوة الصدق والاخلاص ومدى التأثير الايجابي اللي ممكن تتركة الداعية على نفوس وسلوكيات الناس وارجاعهم لطريق الحق
فاطمة التمار داعية كذلك تستحق تكون قدوة
أشكرك على رايك
:)
حلفي ليكون الخلفيه هذي للكرت الاحمر...لا يباااااا ردي...
بانتظارج
عيدج امبارك وعساج من عواده
إرسال تعليق